ورقات طابة: الإسْلاَمُ حَيَاةٌ وَمَقَاصِد

تقدِّم هذه الورقة البحثية إطارًا عمليًا لإنشاء تعبير موثوق معتبر لثقافة إسلامية محليّة أصلية. وهذا الإطار العملي مؤلَّف من خمسة مبادئ عملية تبحثها هذه الورقة بالتفصيل وتشرحها بالأمثلة، وهي: الوثوق بالعقل، واحترام الاختلاف، وتأكيد أهمية فروض الكفاية، وترتيب الأولويات، والأخذ بالقواعد الكليّة.

ورقات طابة: الإسْلاَمُ حَيَاةٌ وَمَقَاصِد

طـــابـــة

عند عودة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من تبوك إلى المدينة المنوّرة أسرع وحثّ أصحابه على الإسراع، فلما أشرفوا على المدينة قال صلى الله عليه وآله وسلم: "هذه طابة". وفي حديثٍ آخر يقول:"إن الله تعالى سمّى المدينة طابة". كما ورد في صحيح مسلم.

طـــابـــة
وضوح في الأفق

وضوح في الآفاق

مؤسـسـة طـابـة هي مؤسسة غير ربحية تسعى إلى تقديم مقترحات وتو صيات لقادة الرأي لاتخاذ نهج حكيم نافع للمجتمع بالإضافة إلى إعداد مشاريع تطبيقية تخدم المثل العليا الخالدة لدين الإسلام وتبرز صورته الحضارية المشرقة؛ ومن خلال ذلك نضع مقاييس جديدة ومعايير قِيَميّة لأنظمة العمل المؤسساتي.

المزيد...

المرجعية الشرعية

المرجعية الشرعية

المجلس الاستشاري الأعلى هو هيئة استشارية لمؤسسة طابة تتضمن نخبة من علماء الأمة الإسلامية وتؤدي دور هيئة الأمناء بالإضافة إلى دور الجهة الاستشارية للمؤسسة.

المزيد...

جديد الأبـحـاث

عناصر الفتوى ومساهمتها في الثقة بصحتها
عناصر الفتوى ومساهمتها في الثقة بصحتها

تبحث هذه الدراسة الاستطلاعية في الثقة التي يضعها المسلمون من أهل السنة والجماعة في صحة الفتاوى بناءً على عناصرها.

المزيد ...

تطوير المؤسسات

مشاريع طابة

تقوم مؤسسة طابة بتطوير مشاريع مؤسساتية لخدمة الخطاب الإسلامي في مختلف أنحاء العالم وذلك لمحاولة تأسيس البنية التحتية للعمل الإسلامي في المرحلة المقبلة.

المزيد...