الشباب وشبكات السوشيال ميديا .. التأثير المتبادل

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية الحلقة النقاشية السادس لمنتدى طابة للحوار بين الشباب. وقد دارت الحلقة حول “الشباب ومواقع التواصل الاجتماعي”، وذلك بحضور الحبيب على الجفري رئيس مجلس أمناء المؤسسة، والداعية الشيخ مصطفى حسني، والدكتور أيمن عبد الوهاب نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ومجموعة من الشباب، والخبراء والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في المجالات المختلفة، وأدار الحوار الدكتور يوسف ورداني، مساعد وزير الشباب والرياضة.

ولقد تمحور النقاش حول الدور المؤثر الذي باتت تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في القرن الحادي والعشرين، والاسهامات الإيجابية التي أضحى الشباب يقوم بها في مجال استخدام هذه المواقع، ومفهوم المؤثرين Influencers الذي بدأ دورهم يزداد في الفترة الأخيرة.

وتوصل المشاركون في نهاية اللقاء إلى وجود علاقة متبادلة بين الشباب ومواقع التواصل الاجتماعي. فمن ناحية بات الشباب يستخدمون هذه المواقع كآلية للتشبيك والتعاون فيما بعضهم البعض، وتصميم المبادرات الشبابية والحملات الاجتماعية ودعوة مختلف فئات المواطنين للمشاركة فيها. ومن ناحية أخرى، ألقت هذه المواقع بتأثيراتها على الشباب في مجال النشر السريع للمعلومات والأخبار، وإطلاع الشباب على التغيرات المتلاحقة التي يمر بها الإقليم والعالم. ونوه بعض المشاركين إلى خطورة الأخبار الكاذبة والمعلومات المضللة التي يتم بثها على هذه المواقع، وأهمية التصدي لها أولًا بأول.

كما أشاد المشاركون بالدور الذي يقوم به بعض المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في مجال توعية النشء والشباب بالقضايا المختلفة بلغة بسيطة وسلسة وسط مطالب بزيادة تفعيل هذا الدور، وتوسيع مساحة الفكر المعتدل على شبكة الإنترنت.