الشباب وقضية التعصب

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية الحلقة النقاشية السابعة لمنتدى طابة للحوار بين الشباب تحت عنوان موضوع “الشباب وقضية التعصب”، وذلك بحضور النائب عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل وأمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتور أيمن عبد الوهاب نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ومجموعة من الشباب النشط في مجال العمل العام وممثلي المجتمع المدني والرياضيين في الألعاب المختلفة، وأدار الحوار الدكتور يوسف ورداني مساعد وزير الشباب والرياضة.

دار النقاش حول رؤية الشباب لمفهوم التعصب وأشكاله المتنوعة، ومسبباته المختلفة، والأدوار التي تقوم بها مؤسسات التنشئة الاجتماعية في مواجهته، واستعرض المشاركون قصص ذاتية لخبراتهم الحياتية والمعيشية مع أشخاص يغلب عليهم هذه السمة، وكيفية تصرفهم إزائها. وتوصل المشاركون من خلال المناقشة إلى اعتبار التعصب ظاهرة متعددة النواحي تعبر عن خلل مجتمعي عام، وأنه بالرغم من أن التعصب الرياضي يعتبر الشكل الأبرز لها، إلا أن هناك أشكال أخرى مثل التعصب الديني، والتعصب الجغرافي لمحافظة أو منطقة بعينها، والتعصب الجيلي لشريحة عمرية معينة، والتعصب الفئوي لجنس أو مهنة معينة.

واتفق غالبية المشاركين على أن الأسباب الرئيسية للتعصب تكمن في ضعف الوعى، ومحدودية الدور الذي تقوم به مؤسسات التنشئة الاجتماعية في غرس التفكير النقدي بين النشء والشباب، وتراجع منظومة القيم الإيجابية في المجتمع إضافة إلى التحيزات الثقافية والاجتماعية الموروثة. وأشار البعض إلى الدور المتزايد الذي باتت تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الالكترونية في زيادة وتيرة التعصب خلال الفترة الأخيرة.

وأوصى المشاركون في نهاية اللقاء بتكثيف الاهتمام بالدورات والأنشطة التدريبية التي تهدف إلى دعم ثقافة الحوار بين الشباب، وترسيخ قيم المواطنة الإيجابية بينهم خاصة فيما يتعلق بقضايا النوع الاجتماعي واحترام وقبول العقائد المختلفة، وتفعيل دور مؤسسات الدولة في بناء الوعى بكافة أشكاله، وذلك فضلًا عن تشجيع المبادرات الشبابية في مجال مواجهة التعصب خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمشاهدة الفعالية على القناة اضغط هنا