مناقشة فيلم الضيف

“مناقشة فيلم الضيف” عنوان فعالية عقدتها مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات بمركز الربع الثقافي بشارع المعز

بالتعاون بين مبادرة سند -إحدى مبادرات مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات لمواجهة الفكر المتطرف دينياً – ومبادرة سؤال – إحدى مبادرات مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات لمناقشة الأسئلة الوجودية والفلسفية والتطرف اللاديني – عُقدت فعالية لمناقشة فيلم الضيف الذي تم إنتاجه عام 2019 ويأتي في صورة مناقشة لبعض الأفكار المطروحة على الساحة وفي أرض الواقع .

ناقشت الفعالية عدداً من القضايا الهامة التي تناولها الفيلم والتي تخص الشباب عبر السوشيال ميديا والشارع العام كقضية الحجاب والجهاد في الإسلام،  والتعامل مع المنتمين لأديان أخرى غير الإسلام.


حاور خلالها كوثر السعدني وهشام الأزهري –الباحثون بالمؤسسة- الشباب في تلك القضايا، وبينوا خلالها الأفكار المغلوطة التي تناولها كل من الدكتور يحيى – الشخصية المستضيفة – للمهندس أسامة – القائم بدور المتطرف دينياً.

وقد ناقش المحاورون الشباب  فيما طرحوه من قضايا، وأجابوا على أسئلتهم، مثل: هل الحجاب فرض أم لا؟ وما معنى آيات الجهاد التي وردت وهل ما تناولته الشخصيتان في كلامهم عن الجهاد صحيح أم لا ؟ وهل الدين علم أم يحق لأي أحد أن يتناول الكلام في قضاياه ؟

جديرٌ بالذكر أن المؤسسة تعقد كثيراً من الفعاليات والصالونات الثقافية والفكرية المختلفة، والتي تتناول القضايا المطروحة على الساحة مثل التطرف الديني واللاديني، محاولة في ذلك تصحيح الخطاب الديني
مؤسسة طابة مؤسسة غير ربحية تأسست لإقامة مشاريع بحثية تهدف إلى إبراز التسامح والقيم السامية في الإسلام وحضارته.

#فعاليات_سند

 

لمشاهدة الفعالية على اليوتيوب