منتدى شباب طابة يحتفل باليوم العالمي للشباب

منتدى شباب طابة يحتفل باليوم العالمي للشباب

بمناسبة احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للشباب يوم 12 أغسطس من كل عام، عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات حلقتها النقاشية الحادية عشرة لمنتدى طابة للشباب في موضوع “التضامن بين الأجيال: خلق عالم لجميع الأعمار”، وذلك بحضور د. أيمن عبد الوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، ومشاركة مجموعة من ممثلي الأجيال المختلفة، وأدار الحوار د. يوسف ورداني رئيس مجلس أمناء مؤسسة قدرات مصر للشباب والتنمية.

أكد مدير اللقاء في بدايته على أهمية تكامل العلاقة بين الأجيال المختلفة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والعمل على القضاء على كافة أشكال التفرقة العمرية، والتي تشمل الصور النمطية المترسخة عند كل جيل تجاه الآخر، والتي تنعكس في طريقة التفكير والتصرفات المتبادلة بينهم، وكذلك ضرورة مراعاة البعد الجيلي في صنع السياسات العامة مشيرًا إلى أن لكل جيل سماته التي تميزه عن سابقه، وأن هذا التنوع هو ما يضمن تقدم الدول ونهضتها، والتوزيع العادل لثمار عملية التنمية وأعبائها.

وفي حين أبرزت المناقشات بين ممثلي الأجيال المشاركة تباينًا في تعريف مفهوم “الجيل”، والسمات الحاكمة لكل منه، والوزن النسبي للضوابط المحددة للعلاقة بين الأجيال مثل الدين والعرف والعادات والتقاليد، إلا أنها أكدت على أهمية تكامل الأجيال لا الصراع بينها، وعلى أهمية التعامل الجاد مع التطورات المتسارعة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات خاصة في ظل الثورة الصناعية الرابعة، والتي ساهمت في جزء كبير منها في تعميق الفجوة بين الأجيال.

وحول دور الأجيال في تحقيق رؤية مصر 2030، أكد الحضور على أهمية الاستفادة من جميع الطاقات الممكنة لكل جيل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأهمية عقد شراكات مستدامة بينهم في جميع مراحل عملية التنمية مع مراعاة القضاء على كافة جوانب التمييز التي تتقاطع مع العلاقة بين الأجيال مثل التمييز القائم على أساس النوع، والإعاقة، ومكان الإقامة.

وطالب المشاركون في نهاية الجلسة بأهمية مراعاة سبل تحقيق هذه الأهداف، وأبرزها علاقة السياسات العامة بالأجيال المختلفة بما يضمن التوزيع العادل للخدمات والفرص الأساسية بين جميع الأعمار خاصة في مجال التوظيف والصحة والتعليم والمشاركة، وكذلك تنفيذ عدد من الأنشطة المشتركة بين الأجيال، والتي تؤدي إلى اشعارهم بالترابط والتضامن الاجتماعي خاصة في مجال الرياضة والفن.

وقد تم الاشارة لبعض المبادرات الاجتماعية المشتركة مثل مبادرة “بكرة” والتي تناقش الرؤى المشتركة بين الأجيال تجاه القضايا المجتمعية المختلفة، ومبادرة “خبرات مصرية” والتي تسهم في نقل الخبرات العلمية والمهنية بصورة دورية ومنتظمة من الأجيال الأكبر سنًا إلى الأجيال الأصغر سنًا، ومبادرة “علمني تكنولوجيا” والتي تهدف إلى تعليم كبار السن كيفية استخدام وسائل الاتصال الحديثة.