فلسفة وأحكام الجهاد

حلقة نقاشية “فلسفة وأحكام الجهاد”

قامت مبادرة سند بعقد جلسة نقاشية مغلقة بعنوان “فلسفة وأحكام الجهاد” وذلك يوم الأربعاء الموافق 3 يناير الساعة 1 ظهراً.ففي ظل الأوضاع الراهنة الحاصلة في غزة وفلسطين وما نشاهده من مقاومة مسلحة على أيدي حماس، تحضرنا مفارقة بين أعمال العنف الذي قامت به حماس وأنصار بيت المقدس في مصر على سبيل المثال من بعد 2014 وبين المقاومة التي تحصل اليوم. ولهذا وجب علينا كمبادرة أن نقوم بالجهد التأصيلي المطلوب للتفرقة بين هذا وذاك على أسس شرعية. والإجابة على المحور والأسئلة الأتية:

1- ما هي أحكام الجهاد في كتب الفقه؟ وهل هناك فرق كبير بين المذاهب في هذا الباب؟
2- جهاد الطلب، ما معناه وأين حدوده؟
3- ما هي فلسفة الجهاد؟
4- هل في ظل الجهاد على معتدي كالعدو الصهيوني يوجد ضوابط؟ شارك في الإجابة على هذه الاسئلة عدد من المتخصصين في العلوم الشرعية والاجتماعية، فأدار الحوار الشيخ عبد الله الجفري الباحث في

 

مؤسسة طابة بحضور الدكتور أيمن عبد الوهاب نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، والأستاذة أمل مختار الخبيرة في التطرف والارهاب بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، محمد فوزي الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، الشيخ عمر الخطيب، والاستاذ الحسن البخاري، والأستاذة كوثر الباحثة بمؤسسة طابة وأخيراً الاستاذ عقيل مظهر مدير فعالية سند.