دورة تدريبية بعنوان: (أخلاقيات مهنة الطب)

عقدت مبادرة تزكية وعمارة، إحدى مبادرات مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات، دورة تدريبية بعنوان: (أخلاقيات مهنة الطب)، قدمها الدكتور / هشام عبد العزيز عمر ، وذلك يوم الخميس 15 جمادى الثاني 1445هـ، الموافق 28 ديسمبر 2024م، بمقر مؤسسة طابة في القاهرة المقطم..

وتناولت الدروة الحديث عن عددٍ من العناصر المهمة، حيث بدأ المحاضر كلامه عن بعض المحاور الخاصة بمهنة الطب، وأهمها تاريخ الطب وتناول حديثه عن بدايات اكتشاف علم الطب وأنها بدأت من قبل الميلاد بألآف السنين، وأيضاً تطرق إلى أنه هل الطب علم تجريبي أم علم روحاني ودار الحديث عن علاقة الدين بالطب، وعلاقة الطب بالسحر والشعوذة.

ثم تطرق المحاضر إلى الكلام عن المقصد من دراسة الطب والعمل به وهي حفظ البدن والنفس وأنهما من المهام الكبرى في الحياة الدنيا، ومن ثم تطرق لما تم تدوينه من أخلاقيات العلاقة بين الطبيب والمريض وما يترتب عليها من آثار من الأجر والضرر، ومن ثم تم ذكر عدد كبير من علماء الطب والتعريف بهم من تاريخ ما قبل الميلاد وبعد الميلاد ومن ثم علماء المسلمين من العرب وغيرهم ممن كانت لهم أيادي بيضاء على هذه المهنة.

وفي ختام الدورة أشار الدكتور المحاضر إلى أن مهنة الطب منهة مكلفة ومهمة صعبة تحتاج خطوات أكبر من قبل المنظمات والدول والأطباء والطلبة للنهضة في هذا الجانب وربطه بالجانب الإنساني والمنظور القيمي الأخلاقي.

#أخلاقيات_مهنة_الطب

#تزكية_وعمارة_tazkiyah

 

لمشاهدة التدريب