Reviving Islamic Spirit Conference

رحلة الحبيب علي الجفري، مدير عام المؤسسة، إلى كندا 1432هـ

وصل الحبيب علي الجفري، مدير عام المؤسسة، مع وفد من طابة إلى تورونتو بمقاطعة مونتريال الكندية تلبية لدعوة كريمة للمشاركة في أعمال المؤتمر التاسع لمنتدى إحياء الروح الإسلامية ، والذي انعقدت جلساته من 18-20 محرم 1432هـ الموافق 24-26 ديسمبر 2010 ، تحت شعار ” قواعد للسير في درب الحياة : إحياء الوصايا العشر في العالم الحديث”، وذلك بمشاركة كوكبة من علماء الأمة ومفكريها في المشرق والمغرب.

 

وقد كان الهدف من المؤتمر التاسع للمنتدى لهذا العام إظهار المثيل الإسلامي لكل وصية من الوصايا العشر المذكورة في العهدين القديم والجديد من ناحية ، وإلى أي مدى هجرت الحضارة المهيمنة الآن تلك الوصايا من ناحية ثانية ، ثم وضع خارطة طريق لكيفية قيام خير أمة أخرجت للناس بإحياء هذه الوصايا بوصفها الأساس الأخلاقي الفعال لتطويق مفاسد العلمانية الجامحة من ناحية ثالثة.

كانت مشاركة الحبيب علي الجفري في الجانب المتصل بمنهجية إحياء المعاني الروحية للوصايا العشر ، وكيف تتجاوز الوصايا العشر مجرد الأوامر الأخلاقية إلى حقائق أسمى ؟ وهل يمكن إحياء الوصايا العشر دون إحياء الحقائق الروحية التي جعلت لحمايتها ؟ ابتداء من تحديد مفهوم الوصايا العشر في التصور الإسلامي وماهية الوسائل الكفيلة للتحقق بها في الحياة اليومية .

كذلك شارك الحبيب علي الجفري في أعمال الجلسة الختامية للمؤتمر يوم 26 ديسمبر بمعية السادة العلماء والدعاة د. عمر فاروق عبد الله والشيخ حمزة يوسف والإمام زيد شاكر موجهين شكرهم وتقديرهم العميق لمئات من شباب تورونتو الذين كان لهم الفضل الكبير في إنجاح المؤتمر وتحقيق غاياته.

كما عقد الحبيب علي الجفري سلسلة من الدروس ضمن أعمال الخلوة العلمية على هامش المؤتمر ، والتي خصصها لهذا العام لمختارات من كتاب شمائل النبي صلى الله عليه وسلم للإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى الترمذي ، تناول في الدرس الأول أسباب الاهتمام بدراسة الشمائل المحمدية وتاريخ علم الشمائل ثم انتقى عدداً من فصول الكتاب في خمس جلسات من 27 ديسمبر إلى بداية العام الميلادي الجديد ، مثلما عرض على الحضور في آخر الجلسات سنده المتصل إلى الإمام الترمذي وإجازته برواية الشمائل .

هذا وقد التقى الحبيب في زيارته لكندا عدداً كبيراً من إخوته الدعاة والعلماء المعروفين بالمشرق والمغرب فضلاً عن الكاتب الأمريكي المعروف كريس هيدجز صاحب كتاب ” إمبراطورية الوهم:نهاية القيم المعرفية وانتصار المشهد” ،بحضور الشيخ حمزة يوسف ، كما لبي الحبيب دعوة الشيخ طلال الأحدب رئيس مؤسسة الرازي التعليمية على العشاء في منزله العامر ،زار بعدها زاوية الرسالة التي أسسها ويديرها الشيخ رمزي عجم حفظهم الله جميعاً.